إجراءات أوروبية مشددة على الحدود.. ما سبب زيادة أعداد المهاجرين

Advertisements
Advertisements
19566768 303 1

تستمر محاولات المهاجرين بالوصول إلى دول أوروبا الغريبة فيما تشهد دول غرب البلقان، لا سيما صربيا، أعداد متزايدة من عمليات العبور، قالت وكالة حرس الحدود الأوروبية “فرونتكس” إنها لم تشهد لها مثيل منذ العام 2016 حين توافد إلى أوروبا أعداد كبيرة من الفارين، خاصة من دول الشرق الأوسط وأفغانستان. فكيف تستجيب الدول الأوروبية لهذه الظاهرة؟ وما سبب زيادة محاولات العبور على طريق البلقان؟

متفوقا على البحر المتوسط، يحتل حاليا طريق غرب البلقان قائمة الطرق التي يسلكها المهاجرون من أجل الدخول إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك من اليونان عبر مقدونيا الشمالية وبلغاريا باتجاه صربيا التي تعتبر كمحطة عبور باتجاه كرواتيا والمجر العضوان في الاتحاد الأوروبي.

منذ بداية العام الجاري وحتى آب/أغسطس الماضي، سجلت وكالة حرس الحدود الأوروبية “فرونتكس” إجمالي 188 ألف محاولة عبور إلى الاتحاد الأوروبي، ليكون طريق غرب البلقان الأكثر نشاطا، مع تسجيل السلطات 86 ألف محاولة عبور في الفترة نفسها. وخلال الشهر الماضي وحده على سبيل المثال، سجلت السلطات الأوروبية حوالي 16 ألف محاولة عبور على طريق غرب البلقان، بزيادة تتجاوز نسبتها 140% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

Advertisements

وبما يتماشى مع نهج السياسة الأوروبية في ملف الهجرة وخطتها الهادفة إلى “مكافحة الهجرة غير الشرعية”، تتخذ كرواتيا وهنغاريا العضوان في الاتحاد الأوروبي واللتان تشتركان مع صربيا بحدود برية واسعة، إجراءات مشددة لتعزيز الرقابة على الحدود، وتفرض التشيك وبلغاريا قيودا على حركة المهاجرين لمنعهم من إكمال طريقهم باتجاه دول أوروبا الغربية الأكثر ثراء لا سيما ألمانيا وفرنسا وغيرها.

(تركيا الغد).(تركيا الغد)

Advertisements

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *