الرئيسـى آردوغآن : سيتم وضع حجر الأساس لأولى جسور مشروع “قناة إسطنبول” أواخر شهر يونيو/ حزيران الجاري.

الرئيسـى آردوغآن : سيتم وضع حجر الأساس لأولى جسور مشروع “قناة إسطنبول” أواخر شهر يونيو/ حزيران الجاري.
Advertisements
Advertisements
IMG 20210602 212650 084

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه سيتم وضع حجر الأساس لأولى جسور مشروع “قناة إسطنبول” أواخر شهر يونيو/ حزيران الجاري.
في تصريحاتهہ أدلى آلرئيسـى أردوغان، مساء الثلاثاء، خلال لقاء مع الصحفيين على شاشة التلفزيون الرسمي التركي.
و أن مشروع قناة إسطنبول المائية تم الإعلان عنه للمرة الأولى قبل 12 عاما، مضيفا: “لا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك، وآضـآف أننا سنبني 6 جسور فوق القناة”.

وقآل آيضـآ : “الآن سنضع حجر أساس أول جسر كي نتمكن من تسريع وتيرة العمل، ومن ثم سنضع أحجار الأساس للجسور الخمسة الأخرى”.

وأردفآ: “أريد أن أزف بشرى جديدة في إطار مشروع قناة إسطنبول”، موضحا أنه “سيتم بناء مدينتين عملاقتين على ضفتي القناة، بواقع 250 ألف منزل في كل منها، وستكون بمثابة مدينة كاملة في قلب مدينة آسـطـنبول ،

Advertisements

وأنه يتم العمل مع 200 عالم في إطار المشروع، وإعداد المخططات اللازمة من أجل المحافظة على القيم الطبيعية والثقافية في منطقة إنشاء المشروع.
وقآل أن الحكومة ستواصل بعزم إنجاز مشروع “قناة إسطنبول”، لافتا إلى إمكانية تعاون شركات تركية وأجنبية على تنفيذه، وفقا لنموذج “البناء والتشغيل والتحويل”.


وتعتزم تركيا شق “قناة إسطنبول” المائية في الجانب الأوروبي من المدينة، بعد أن تحول مضيق البوسفور في إسطنبول، إلى أحد أكثر المضائق البحرية حساسية بالنسبة لسفن شحن البضائع، نتيجة الازدحام المروري الحاصل .
وگمـآ تربط القناة البحر الأسود شمال إسطنبول ببحر مرمرة جنوبا، وتقسم الجزء الأوروبي من المدينة إلى قسمين جاعلة من الجزء الشرقي من القسم الأوروبي جزيرةً وسط قارتي آسيا وأوروبا .

Advertisements

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *