الرئيس أردوغان ..رد حاسم على المعارضة بشأن اخراج السوريين من تركيا

الرئيس أردوغان .. رد حاسم على المعارضة بشأن اخراج السوريين من تركيا
Advertisements
Advertisements

IMG 20210805 121754 688 1

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، على تعهد وكلام أحزاب المعارضة التركية لا سيما حزب الشعب الجمهوري بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ” . كلام أردوغان جاء خلال تصريحات للصحفيين عقد أدائه صلاة الجمعة ، اليوم ، في إسطنبول . وقال أردوغان إن ” تركيا تستضيف أكثر من 4 ملايين لاجئ أغلبهم من العرب والأكراد ، وهي توفر الحماية للاجئين بإمكانياتها الخاصة وستواصل ذلك ” .

وشدد الرئيس التركي أن ” تركيا بوصفها دولة قوية تسارع لمد يد العون إلى كل محتاج حول العالم ” . وأضاف ” نحن لم نصل إلى السلطة من خلال التعهد بطرد جميع السوريين ( من تركيا ) ، هذا خاص بشخصية السيد كمال ” ، في إشارة لرئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار أوغلو . ولفت إلى أن كيليتشدار أوغلو يخطط لطرد هؤلاء اللاجئين من تركيا ( إذا وصل حزبه للسلطة ) ، لكننا لم نقل مثل هذا الأمر يوما من الأيام ، لأننا فتحنا أبوابنا لهؤلاء اللاجئين الذين لم يطلبوا إلا الأمن ، إثر محاولة حكومة بلادهم قتلهم .. وقد وفرنا لهم الحماية المطلوبة ” . ويبرز اللاجئون السوريون في خطابات أحزاب المعارضة التركية بشكل مستمر ، حيث تتوعد هذه الأحزاب اللاجئين بعدة إجراءات ضدهم ، كما دأبت على استخدام ورقة اللاجئين في جميع الانتخابات السابقة .

ويعد حزب الشعب الجمهوري المعارض ، أبرز جهة في تركيا تحشد ضد اللاجئين عامة والسوريين خاصة ، وسبق أن توعد الحزب مرارة بإعادة السوريين في حال الفوز بالانتخابات . وكان رئيس الحزب كمال كليتشدار أوغلو ، قد أعلن في وقت سابق ، عزمه على ترحيل السوريين إلى بلادهم في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية التي ستنعقد في العام 2023 . وأضاف أن دول الاتحاد الأوروبي تجعل من دولتنا سجن مفتوحة للاجئين ، وتحاول فرض هذا الشيء عن طريق تقديم الرشاوی ، حيث إن الهجرة الأفغانية الجديدة أربكتهم ” . وصدرت تعهدات مماثلة عن حزب ” الجيد ” المعارض ، حليف حزب الشعب الجمهوري ضمن ما يعرف ب ” تحالف الأمة ” ، حيث طالبت رئيسة الحزب ميرال أكشنار ، الحكومة ببدء عملية عودة اللاجئين السوريين لدى تركيا إلى بلدهم بشكل عاجل ، مؤكدة أن ذلك من شأنه أن يضمن السلام والرفاهية للشعبين السوري والتركي ” .

Advertisements

وكرر نائب رئيس الحزب أوميت أوزداغ تعهداته أن حزبه سينهي مشكلة اللاجئين السوريين البالغ عددهم 3.6 مليون ، فور تسلم السلطة في البلاد حال فوزه في الانتخابات . في المقابل ، انتقد رئيس حزب الديمقراطية والتقدم ” المعارض علي باباجان تصريحات أحزاب المعارضة بشأن إعادة اللاجئين السوريين ، كما انتقد الحكومة في طريقة تعاملها مع الأزمة السورية وتدخلها في الشؤون الداخلية لسوريا ” على حد وصفه . وأكد باباجان ” عدم قدرة المعارضة التركية على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم رغم وعودها المتكررة ” ، مضيفا أن ” أحزاب المعارضة تخرج بين الحين والآخر وتقول صوتوا لنا في الانتخابات ، سنقوم بإرسال السوريين إلى بلادهم عندما نصل إلى السلطة ” . وأضاف أن ” المعارضة لن تستطيع إرسال السوريين إلى بلادهم لأسباب عدة ؛ أولها النزعة الإنسانية للشعب التركي ، في ظل رؤيتهم الاستمرار الحرب على الأراضي السورية ، وثانيا لأن القانون الدولي لا يسمح بتجاوز كبير كهذا بحق الملايين من اللاجئين ” .

Advertisements

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *