جمعية تساعد عائلات سورية في تركيا بحل المشكلة

Advertisements
Advertisements
251933845

يواجه بعض الطلاب السوريين مشكلات عند التسجيل في المدارس التركية، لأسباب عديدة قد تدفع البعض لترك المدرسة بالرغم من امتلاكهم حق الوصول إلى التعليم في تركيا بحسب المادة 42 من الدستور التركي.

“جمعية أطفال الأرض التركية/ Yeryüzü Çocukları” تساهم عبر عدد من المتطوعين في مساعدة الأهالي والطلاب على التسجيل في المدارس ومتابعة تعليمهم في أجواء آمنة.

كيفية التسجيل في المدارس التركية؟

Advertisements

يبدأ العام الدراسي الجديد في تركيا يوم الإثنين 12 أيلول/سبتمبر المقبل، وينتهي يوم الجمعة 16 من حزيران/يونيو 2023، بحسب وزارة التربية التركية.

وللمزيد من المعلومات حول طريقة تسجيل الطلاب في المدارس التركية تواصل موقع تلفزيون سوريا مع مسؤولة النشاطات الاجتماعية في الجمعية، سمية تكيلي، التي أكدت أن الجمعية مستعدة لتقديم خدماتها للطلاب السوريين الذين يواجهون مشكلات في أثناء التسجيل في المدارس التركية.

قالت، تكيلي “نقوم بمساعدة الطلاب على التسجيل في المدارس بعد إبلاغنا من قبل العائلة، نحصل على المعلومات الكاملة ونناقش وضع الطالب ثم نقرر ما الذي يجب علينا القيام به، في بعض الأحيان يمكن حل المشكلة بالتواصل الهاتفي مع إدارة المدرسة وفي مرات أخرى نحتاج لإرسال متطوع مع العائلة إلى المدرسة وعند عدم حل المشكلة نتواصل مع الجهات المعنية (مديرية التربية أو وزارة التربية)”.

Advertisements

وعن بعض الحالات التي ساهمت الجمعية في حلها قالت مسؤولة النشاطات الاجتماعية “بعض العائلات تتراجع عن التسجيل في المدرسة من أجل عدم دفع التبرع الذي تطلبه بعض المدارس والذي قد تبلغ قيمته في بعض المدارس ألف ليرة تركية، يظن البعض أن هذا المبلغ إجباري، في الحقيقة يمكن دفع جزء منه أو عدم الدفع، الدفع ليس شرطا إجباريا للتسجيل في المدرسة”.

وحول الحالات العنصرية التي قد يواجهها الطلاب في المدارس أضافت، “نعرف أنه يوجد بعض الحالات العنصرية لهذا ندعو الطلاب لإبلاغنا في حال تعرضهم لأي موقف من قبل المعلمين أو من الطلاب من أجل التدخل ومتابعة الحالة مع إدارة المدرسة والجهات المعنية”.

(تركيا الغد).(تركيا الغد)

Advertisements

Advertisements

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *