رحلة الحصول على تأشيرة تركيا.. كلفة تتجاوز مليوني ليرة سورية والنتيجة رفض

Advertisements
Advertisements
جواز سفر 825x500 6l0zye9jjtg23q1lqwpesrw55csy04u368pkvau38ib

يعاني كثير من السوريين في لبنان ومناطق سيطرة النظام السوري من رفض طلباتهم المقدمة إلى السفارة التركية في بيروت للحصول على تأشيرة “فيزا” زيارة، رغم أنها تكون مرفقة بطلبات دعوة من الأراضي التركية، بدون تقديم أي أسباب للرفض، في ظل الحديث عن وجود رشاوى تتجاوز 3 آلاف إلى 4 آلاف دولار.

ويرافق رفض طلب “الفيزا” مشقة السفر من مناطق سيطرة النظام السوري إلى العاصمة اللبنانية بيروت، والتكاليف المترتبة على ذلك، والتي تصل إلى 350 أو 400 دولار.

ورصد موقع “تلفزيون سوريا” العديد من الحالات المرفوضة، والتكاليف التي يتكبدها المسافرون من سوريا إلى لبنان، إلى جانب كلفة التجوال في بيروت، ورسوم تأشيرة السفر والمكتب، ثم تكاليف العودة إلى سوريا مع تصريف 100 دولار أميركي على الحدود بسعر الصرف الرسمي الذي يحدده البنك المركزي التابع للنظام السوري.

Advertisements

تكاليف تصل إلى مليوني ليرة سورية

وقالت رفاه نذير (55 سنة)، إن السفر إلى تركيا اليوم أصبح صعباً للغاية، إذ إن جميع طلبات التأشيرة لمن أعرفهم قد رفضت خلال الشهرين الماضيين.

ويعيش ولدا رفاه نذير (عمر وعبد الرحمن) في إسطنبول منذ عام 2015، حيث ذهبا للدراسة ثم تخرّجا من الجامعة وبدَءا في العمل بمجال برمجة الحاسوب، ولم ترَهما منذ ذلك الوقت.

وأضافت في حديث مع موقع “تلفزيون سوريا”، أن “كلفة السفر إلى تركيا ليست بالأمر السهل مع صعوبة الإقامة بفندق فيما لو ذهب، حيث كانا يعيشان في بيت شبابي؛ لكن منذ نحو عام استأجرا منزلاً فأصبح بإمكاني أن أزورهم وأقيم عندهم لفترة شهر ثم أعود إلى الشام”.

Advertisements

وبدأت نذير بتجميع أوراقها منذ لحظة إرسال ولدها الأكبر الذي حصل على الجنسية التركية (عام 2019) دعوة زيارة لها، حيث جمعت الأوراق المطلوبة مع ترجمة محلفة للتركية وتصديق من الخارجية السورية.

وبينت أنه بعد حجز موعد في مكتب السفارة التركية ببيروت، سافرت في يوم الموعد إلى لبنان، مؤكدة أن “هذه الرحلة مرهقة ومكلفة للغاية كأنك تسافر بالطائرة وليس بالتكسي أو بالفان (الحافلة)”.

ولفتت “نذير” إلى أن “كلفة الطريق من دمشق إلى بيروت تبدأ من 50 دولارا (نحو 250 ألف ليرة سورية)، وأجريت فحص كورونا “بي سي آر” (صدر قرار بإلغائه) بنحو 200 ألف ليرة”.

Advertisements

وأكملت، أن بقاء شوفير التكسي بصحبتك في بيروت يزيد الكلفة 50 دولارا أخرى، وستدفع 153 دولاراً رسوم التأشيرة والمكتب، ثم 50 دولارا أخرى للعودة إلى سوريا، ومع الوصول إلى الأراضي السورية أنت ملزم بصرف 100 دولار إلى الليرة السورية وفق سعر المصرف المركزي أي 2800 ليرة رغم أن السعر الحقيقي هو 5000 ليرة وربما أكثر في السوق السوداء.

وبعد انتظار نحو 15 يوماً أرسلت السفارة التركية على هاتف رفاه نذير أن طلبها للحصول على تأشيرة السفر إلى تركيا رفض، من دون توضيح الأسباب لذلك، رغم كل التكاليف التي دفعتها لرؤية أبنائها.

( تركيا الغد ). ( تركيا الغد )

Advertisements

Advertisements

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *