زيت الزيتون البارد والساخن! ما الفرق بين زيت الزيتون المنتج على البارد وزيت الزيتون المنتج على الساخن؟

Advertisements
Advertisements

6re65ff95re9f scaled e1659549409712

زيت الزيتون هو سائل يتم الحصول عليه من سحق ثمار شجرة الزيتون، الموجودة في جميع دول حوض البحر الأبيض المتوسط ، وهناك أنواع عديدة بالطبع من زيت الزيتون ولكن أفضلها هو زيت الزيتون البكر الممتاز .

لماذا يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز أفضل الأنواع

إن وضع علامة زيت بكر ممتاز على عبوة زيت الزيتون تعني أن هذا المنتج قد مر بسلسلة من الاختبارات ، وأن أقصى درجة حموضة فيه تبلغ 0.8% فقط ، أما الزيوت العادية فتصل درجة الحموضة فيها إلى 2% .

Advertisements

ويتميز إقليم بوليا وخاصة مدينة فودجا الإيطالية بإنتاج هذا النوع من الزيت البكر الممتاز الذي يتميز بنكة الزيتون الرقيقة مع مرارة طفيفة مع لمحة خفيفة من الحرارة ، ويرجع ذلك لوجود جزيئات كيميائية معينة في الزيت تسمى بوليفينول .

الفرق بين الزيت المعصور على الساخن والزيت المعصور على البارد

Advertisements

هناك خطوات محددة تتم لمعالجة الزيتون وتحويله إلى زيت ، وهناك جهاز محدد يعمل إحداث فرق في جودة الزيت وهو معصرة الزيتون ، وهي التي تعمل على ضغط الزيتون واستخراج الزيت ، ويمكن تقسيم عملية العصر إلى نوعين رئيسيين يختلفان تبعًا لدرجة الحرارة العصر أو الضغط .

وفي الواقع فإن الفرق بين النوعين المعصور على الساخن والمعصور على البارد هو :

في الزيت البارد يتم هرس الزيتون تحت عجلات من الجرانيت تدور بطريقة ميكانيكية في درجة حرارة الغرفة .

Advertisements

ثم تمر العجينة بعد ذلك بمرحلة العجن في آلة تسمى العجان ، وهي مجهزة بشفرات حادة تعمل على فصل الزيت عن الزيتون .

يتم وضع المستخلص الناتج من عملية العجن من خلال مصفاة تتكون من عدة أسطوانات تكون معًا عمود ليقوم بعملية الضغط ، وهذا يؤدي لفصل المكونات السائلة عن المكونات الصلبة .

يتم معالجة المكونات الصلبة مرة أخرى للحصول على منتجات زيتية أخرى ، أما المكون السائل فيتم طرد الماء منه بشكل دائم لنحصل على الزيت البكر الممتاز .

Advertisements

وعادة ما تعمل معصرة الزيتون الباردة عند درجة حرارة تصل إلى 27 درجة مئوية ، وهذه الحرارة تضمن الحصول على أفضل نوع من الزيت المستخرج على الرغم من أن كميته ستكون قليلة .

وعادة ما تعمل معصرة الزيتون الباردة عند درجة حرارة تصل إلى 27 درجة مئوية ، وهذه الحرارة تضمن الحصول على أفضل نوع من الزيت المستخرج على الرغم من أن كميته ستكون قليلة .

أما زيت الزيتون المعصور على الساخن فيتم استخراجه بنفس الطريقة السابقة ، ولكن مع وجود فرق واحد وهو أن تلك العمليات تتم في درجة حرارة مرتفعة ، وهذا يضمن الحصول على كمية أكبر من الزيت ، ولكن بجودة أقل .

Advertisements

فالمشكلة الرئيسية مع ارتفاع درجة الحرارة ، هي أن ارتفاع درجة الحرارة أثناء العصر عن 27 درجة مئوية وهي الدرجة التي حددتها المنظمات الأوروبية ، تؤثر على بعض المعايير الحسية المتعددة للمواد الكيميائية مثل البوليفينول الموجود في الزيت المستخرج .

وبالتالي فإن الزيت الناتج ستكون له درجة حموضة مختلفة ، كما أنه يكون أكثر حلاوة وأيضًا يفقد بعض من نكهة الزيتون المميزة للزيت ، وعادة ما تستخدم الحرارة في عملية العجن والتصفية ، وفي غسل المعاصر بعد العصر .

( تركيا الغد ). ( تركيا الغد )

Advertisements

Advertisements

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *