صويلو : السوريون ضيوف وليسوا لاجئين ولا ترحيل لهم .. إليك التصريحات بمقابلة مع الحزيرة مباشر ..

صويلو : السوريون ضيوف وليسوا لاجئين ولا ترحيل لهم
Advertisements

IMG 20210817 215012 644 1

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في مقابلة خاصة مع الجزيرة مباشر إن اللاجئين السوريين في تركيا هم تحت الحماية المؤقتة وإخوة للشعب التركي ولا حديث عن ترحيلهم إلى مناطق الصـ.ـراعات في سوريا.

وقال صويلو إن نحو 400 ألف سوري عادوا إلى مناطق آمنة في إدلب من تلقاء أنفسهم بعد تأمين تركيا لتلك المناطق.
وتابع صويلو أنه لا مجال لكـ.ـراهـ.ـية الأجانب في تركيا، واصفا الأحداث التي شهـ.ـدت اعتـ.ـداءات من أتراك على لاجئين سوريين قبل أسـ.ـابيع في أنقرة بأنها “أحداث مؤسـ.ـفة”.

وقال صويلو إن الغرب والمعـ.ـارضة يحاولون تصوير الأمر على أن هناك معـ.ـاداة للسـ.ــ.ـوريين والأجانب في تركيا وهو أمر غير صحيح، مضيفا أن “الذئـ.ـب يحب الأجـ.ـواء المليـ.ـئة بالضـ.ـباب”.

Advertisements

وأشار وزير الداخلية التركي إلى أن بلاده قدرها أنها في منطقة تكتنفها النـ.ـزاعـ.ـات ومحـ.ـاطة بدول تشـ.ـهد نـ.ـزاعـ.ـات ما يجـ.ـعلها وجهة للمهـ.ـاجرين واللاجـ.ـئين الفارين من ويلات الحـ.ـروب والنـ.ـزعـ.ـات.
وقال -خلال مقابلة مع (الجزيرة مباشر) في بلدة قسـ.ـطمـ.ـوني التي تعرضت لفيـ.ـضانات أحدثـ.ـت بها د.مـ.ـارا- إن تركيا اتخـ.ـذت عددا من التدابير للحـ.ـد من الهـ.ـجرة غير النظـ.ـامـ.ـية منـ.ـها إقـ.ـامة جـ.ـدار على الحـ.ـدود.

وأكد أن ذلك جاء بسبب موجـ.ـات الهـ.ـجرة الكثـ.ـيفة على تركيا والتي تقدر بالآلاف.
وأشار إلى أعداد اللاجـ.ـئين في إدلب وقدرهم بنحو 3 ملايين و700 شخص وفي عفرين 600 ألف وفي منطقة درع الفرات هناك مليون ونصف لاجـ.ـئ، موضحًا أن هناك نحو مليون و700 ألف لاجـ.ـئ أفغـ.ـاني على الحـ.ـدود الإيـ.ـرانية.

وأكد صويلو أن تركيا تتـ.ـعامل مع اللاجئـ.ـين بشكل إنسـ.ـاني، لافتا إلى موقف اليونان تجـ.ـاه اللاجئـ.ـين وما تقـ.ـوم بها حيالهم من مضـ.ـايقـ.ـات وانتهـ.ـاك ومعـ.ـاملة سـ.ـيئة.
وتطرّق لمسـ.ـألة ترحـ.ـيل اللاجئين إلى الشمال السوري وخـ.ـاصة بعد حديث زعيم المعارضة التركية والذي قال فيه إنه سيعيد كل السوريين إلى سوريا إذا تسـ.ـلم الحـ.ـكم.
وفي هذا الصدد، قال وزير الداخلية التركي إنه بالنـ.ـسبة لإدارة ملف اللجوء فإن تركيا تسير وفق القواعد الدولية، وإن موقف تركيا يسير وفق الأمم المتحدة ذات الصلة.

Advertisements

وبخصوص السوريين والمهاجرين غير النظـ.ـاميين، قال إن هناك بعـ.ـض الاختـ.ـلافات وإن كان هناك دولة فيها حـ.ـروب فإنه لا يجـ.ـوز ترحـ.ـيل اللاجـ.ـئين إليها.
وأكد أن وضـ.ـع السوريين في تركيا مختـ.ـلف مشيرًا إلى أنهم ضـ.ـيوف وليسوا مثل اللاجئين الآخرين وهم تحت الحماية المؤقتة في تركيا.

Advertisements

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *