كيف أسجل أطفالي في المدارس التركية؟

Advertisements
Sinif Tasarim Ornegi Egitimteknolojinet 2 300x171 1

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، يتساءل المقيمون العرب في تركيا عن طريقة تسجيل أبنائهم في المدارس التركية من أجل متابعة تعليمهم.يبدأ العام الدراسي الجديد 2022-2023، يوم الإثنين 12 أيلول/سبتمبر المقبل، وينتهي يوم الجمعة 16 من حزيران/يونيو 2023، بحسب وزارة التربية التركية.

خطوات تسجيل الأطفال في المدارس التركية

أولى خطوات المطلوبة من الطلاب، الذين وصلوا تركيا حديثاً وقرروا الالتحاق بمدارسها، يجب عليهم تسجيل أنفسهم في نفوس المنطقة المقيمين بها والحصول على وثيقة نفوس، قبل الذهاب إلى المدرسة لتقديم الأوراق.

Advertisements

تطلب المدارس التركية عادةً لتسجيل الطلاب لأول مرة، إثبات سكن في المنطقة يتم الحصول عليه من النفوس، وتسلسل دراسي مترجم ومصدق، وجلاء آخر مرحلة دراسية درسها الطالب (كشف علامات) بشرط أن تتم معادلته في مديريات تربية المنطقة، بالإضافة إلى وثائق بيانات الطالب الرسمية.

أما الطلاب المسجلون سَابِقًا، فتتم معاملتهم كأقرانهم الأتراك، بحيث سيتم فرزهم عن طريق وزارة التربية التركية بشكل اعتيادي إلى إحدى مدارس الحي بحسب نظام “MERNİS”، وهو النظام الخاص بدائرة النفوس التابعة لوزارة الداخلية.

وفقاً لذلك، ومع بداية كل عام يوزع طلاب جميع المراحل الدراسية، ما عدا طلاب المرحلة التحضيرية وطلاب المرحلة ما بعد الصف الخامس الابتدائي، على المدارس وينصح بمراجعة المدرسة باكراً وتأكيد التسجيل لضمان عدم فقدان مقعده الدراسي في المدرسة.

Advertisements

ويمكن للأهالي التحقق من مكان مدرسة أبنائهم عن طريق مراجعة موقع “E-okul”، المخصص لمتابعة حالة الطلاب عن طريق الإنترنت، ويمكن الدخول إليه باستخدام الرقم الوطني “T.C” ورقم الطالب.

التربية التركية توضح

من جانبه، تواصل موقع “تلفزيون سوريا” مع المفتش في وزارة التربية التركية، عصمت أوصول، الذي تحدث في تصريح خاص للموقع، عن طريقة تسجيل الطلاب في المدارس لأول مرة.

Advertisements

قال أوصول، “يجب على الطالب الراغب بالتسجيل في المدارس التركية الحكومية لأول مرة أن يحصل على وثيقة العنوان من دائرة النفوس التابعة للمنطقة ثم التوجه إلى إحدى المدارس الواقعة في الحي ضمن الأوقات المخصصة لتسجيل الطلاب”.

وحول رفض تسجيل الطلاب قال المسؤول التركي، “يمكن لأولياء الطلاب مراجعة مديرية تربية المنطقة التي ستقوم بمراجعة الأوراق عن طريق فريق خاص سيحول الطالب إلى إحدى مدارس المنطقة”.

أما بالنسبة لتسجيل الطلاب الذين لا يملكون وثيقة “حماية مؤقتة”، صادرة عن الولاية التي يقيم فيها، أوصول، “يمكن لهؤلاء الطلاب التسجيل في المدارس الخاصة لأن مدارس الدولة لا تسمح بتسجيل إلا من يحمل وثيقة حماية مؤقتة في نفس الولاية”.

Advertisements

ودعا المسؤول التركي السوريين إلى تسجيل أبنائهم في المدارس من دون الخوف من التصريحات العنصرية المرتبطة باقتراب الانتخابات لأن رفض السوريين والأجانب ليس من عادات الشعب التركي.

ويمكن للأهالي تسجيل أطفالهم في المراحل التحضيرية عن طريق مراجعة إدارة المدرسة بعد بلوغ الطفل السن القانوني اللازم وتسجيل الطالب بعد تسليم الأوراق المطلوبة.

ويقبل في الصف التحضيري الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ​​36-68 شهرا، ويتم النظر عند تسجيل الطلاب إلى مكان إقامة الأطفال، وتختلف القدرة الاستيعابية لهذه الصفوف لذا ينصح بالتبكير في التسجيل من أجل ضمان مقعد لأطفالكم.

Advertisements

يبلغ عدد الطلاب السوريين الذين سجلوا في المدارس التركية بالعام الدراسي الماضي ٧٣٠ ألف طالب وطالبة، ويبلغ عدد السوريين في عمر المدرسة (5-17 سنة) مليون و١٢٤ ألف طفل بحسب تقرير صادر عن وزارة التربية التركية.

(تركيا الغد).(تركيا الغد)

Advertisements
Advertisements

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.