وزارة التعليم فصل 13 ألف معلم سوري في عموم تركيا

وزارة التعليم فصل 13 ألف معلم سوري في عموم تركيا
Advertisements

IMG 20210701 074041 533

فصل 13 ألف معلم سوري في عموم تركيا

أكدت عدة مصادر مطلع اصدار وزارة التربية التركية , قرارأ بفصل 13 ألف معلم سوري في 26 ولاية تركية بشكل مفاجئ .

تم ابلاغه للمعلمين السوريين من قبل وزارة التربية عبر طرق عدة منها رسالة تصل المعلمين عبر واتساب , أو عن طريق رسالة جيميل وأيضا عبر الاتصال بهم من قبل ادارة المدرسة . الفصل كان بشكل مفاجئ دون سابق انذار . وأشارت المصادر إلى أن السبب الرئيسي وراء قرار الوزارة , هو انقطاع الدعم الذي خصصته لهم الأمم المتحدة لدعم الاندماج بين الأطفال السوريين والأتراك في المدارس .

Advertisements

وسابقا وصل المعلمين السوريين من جهات حكومية رابط للتسجيل على عدة مهن يتقنونها في خطوة اعتبرها البعض بالتهميدية السابقة القرار الفصل وفي ذات السياق وصل عدد من المعلمين السوريين ايميل عبر جيميل يطالبهم بإرسال السيرة الذاتية لهم , في سعي واضح من السلطات لايجاد فرص عمل لهم .

وكانت وزارة التربية التركية أطلقت في عام 2016 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ، مشروعا لدمج اللاجئين الأطفال السوريين في نظامها التعليمي ، في 26 ولاية وقبل هذا المشروع كان المعلمون السوريون يشرفون على تعليم الطلاب اللاجئين في المراكز المؤقتة ” ، التي تم إنشاؤها في المخيمات والمدن في عام 2011 بعد موجات اللجوء .

وعقب الانتهاء من خطة دمج الطلاب بين عامي 2016 و 2020 ، تم توزيع المعلمين على المدراس التركية ، بالتنسيق بين وزارة التربية و ” اليونسيف ” ، التي تكفلت بدفع رواتبهم . تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية التركية فصلت مطلع العام الحالي عشرات المعلمين والمعلمات السوريين ، وأبلغتهم أن تحصيلهم العلمي “ يؤهلهم للتدريس ” .

Advertisements
Advertisements

اترك ردّاً