أردوغان: العشائر العربية أصحاب حق وقتالهم لـ”قسد” صراع شرف

علق الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، على الاشتباكات بين العشائر العربية و”قوات سوريا الديمقراطية – قسد”، واصفاً العشائر بأنّهم أصحاب الحق.
Advertisements
Advertisements

023965890 770x433 1

علق الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، على الاشتباكات بين العشائر العربية و”قوات سوريا الديمقراطية – قسد”، واصفاً العشائر بأنّهم أصحاب الحق.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين على متن الطائرة، خلال عودته من مدينة سوتشي الروسية التي التقى فيها بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، بحسب وكالة “الأناضول”.

وقال أردوغان إنّ “صراع العشائر العربية مع إرهابيي قسد، هو (صراع شرف)”، مؤكّداً تأييده لهذه الخطوة، موضحاً: “ما يحصل الآن من تحرك هو خطوة للعشائر العربية للمطالبة بوحدة وتضامن أراضيها، كونها المالك الرئيسي لتلك الأراضي”.

Advertisements

وأشار إلى مدى الخطر الكبير الذي تشكّله “قسد” على المنطقة، فهي لا تعترف بحق شعوب المنطقة في العيش، ومستعدة لارتكاب أي مجزرة في سبيل “السيطرة على النفط في شرقي سوريا”.

وأضاف أنّه “على الدول الداعمة أن تعلم أن السلاح والعتاد الذي قدمته لهذا التنظيم الإرهابي، يخدم استمرار سفك الدماء في المنطقة وتمزيق وحدة أراضي العراق وسوريا”، مبيناً أن تركيا وجّهت التحذيرات اللازمة بهذا الصدد للدول المعنية.

ودخلت الاشتباكات المستمرة بين مقاتلي العشائر العربية و”قسد” في ريف دير الزور، أسبوعها الثالث، حيث تمكّنت خلالها العشائر من انتزاع العديد من البلدات والقرى، كما امتدت الاشتباكات إلى أرياف الرقة والحسكة وحلب.

Advertisements

التطبيع مع النظام السوري

حول خطوات التطبيع مع سوريا، قال الرئيس التركي إنّ “رئيس النظام السوري يراقب من بعيد، ولم يبد أي موقف إيجابي حتى الآن، آملين بمشاركة النظام في خطوات التطبيع، وأن يأخذ مكانه على الطاولة”، وذلك في إشارة إلى الجهود المشتركة بين روسيا وتركيا وإيران.

وأوضح أنه دعا النظام السوري إلى المشاركة في العملية الرباعية من أجل اتخاذ خطوات ملموسة في الحرب ضد الإرهاب، وتهيئة الظروف اللازمة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين، وتنشيط العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وشدّد أردوغان على ضرورة تحرك النظام السوري وفق الحقائق على الأرض، والابتعاد عن التصرفات التي تلحق الضرر بهذا المسار، مؤكّداً أنّه لا يمكن لتركيا تغيير نهجها الذي يعطي الأولوية “لحماية أمنها” حتى يتم القضاء على العناصر الإرهابية التي تهدد حدودها، مؤكداً أن “معركة تركيا ستستمر حتى يتم تحييد آخر إرهابي في شمالي سوريا”.

Advertisements

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين على متن الطائرة، لدى عودته من مدينة سوتشي الروسية عقب لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

( تركيا الغد )

Advertisements

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *