مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة يعلن عن الشرط الوحيد أمام عودة السوريين لبلادهم

Advertisements
Advertisements

559beb6e6

في إطار الجهود المستمرة لإيجاد حلاً شاملاً ودائماً للأزمة السورية، أكد مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السيد سادات أونال، على أهمية التركيز على عدة مجالات أساسية تسهم في تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة. ترى تركيا أن الحل الشامل يجب أن يتضمن العودة الآمنة والكريمة للمهاجرين السوريين كجزء أساسي من الإجراءات المتخذة.

في هذا السياق، تجد تركيا أن الحرب ضد التنظيمات الإرهابية داخل سوريا تظل ذات أهمية بالغة لتحقيق استقرار المنطقة. كما تشدد على ضرورة أن يتوقف النظام السوري عن تعطيل عمل اللجنة الدستورية، وعلى العكس من ذلك، يجب تفعيل وتطوير عمل هذه اللجنة كخطوة أساسية نحو تحقيق حلاً سياسياً للأزمة.

بينما يدخل الصراع في سوريا عامه الثالث عشر، تعبّر تركيا عن قلقها إزاء تدهور الظروف المعيشية في البلاد نتيجة للوضع الاقتصادي الصعب. واستناداً إلى التزامها بالقيم الإنسانية، استضافت تركيا ملايين المهاجرين السوريين على مدى أكثر من عقد، وتعمل على توفير الدعم والمساعدة الضروريين لهم.

Advertisements

لذا، تؤكد تركيا على أن تسهيل العودة الآمنة والكريمة للمهاجرين السوريين يجب أن يكون جزءًا أساسيًا من الجهود المشتركة لحل الأزمة السورية. وتحث على تسريع الجهود الدولية للوصول إلى حلاً دائمًا وشاملاً وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. ترى تركيا أن هذا القرار يشكل إطاراً مهماً للجهود الدولية المشتركة نحو تحقيق التسوية السياسية واستعادة الاستقرار في سوريا.

وبهذا الصدد، تدعو تركيا المجتمع الدولي إلى تعزيز التعاون وتكثيف الجهود لتحقيق هذه الأهداف الحيوية، من أجل تحقيق السلام والاستقرار في سوريا، وضمان عودة آمنة للمهاجرين وتحسين الوضع المعيشي للشعب السوري.

“جاء الزلزال كالمخرج المنتظر لنا، رغم خسارتنا كل ما نملك. لقد أنهى ثلاثة أشهر من الانتظار المرهق والملف العالق لدينا لدى مفوضية اللاجئين منذ سنوات”، وبهذه الكلمات تحدثت الشابة يمنى حلاق عن الفرصة التي حصلت عليها للسفر خارج تركيا والتي كانت تنتظرها منذ سنوات.

Advertisements

وبعد الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وأربع محافظات سورية في السادس من شباط الماضي، فتحت مفوضية اللاجئين في تركيا ملفات جديدة للاجئين السوريين المتضررين وأعادت تقييم ملفات قديمة لعشرات الأشخاص الذين كانت ملفاتهم معلقة منذ سنوات.

بالنظر في ملفاتهم، واقتصر تواصلها مع العائلات عند تحديد موعد المقابلة فقط، ما أثار موجة تساؤلات على وسائل التواصل الاجتماعي من سوريين في تركيا، حول طريقة التأكد من وجود ملف للسفر.

ويبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 3.4 مليون لاجئ، وكان يقيم ما يقارب نحو مليون و750 ألف شخص منهم في مدن الجنوب التركي التي وقع فيها الزلزال مؤخرًا.

Advertisements

( تركيا الغد )

Advertisements

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *