خبراء يكشفون عن توقعاتهم بشأن سعر الفائدة.. قرار مرتقب من البنك المركزي هذا الأسبوع و التفاصيل هُنا 👇🏼👇🏼

Advertisements

merkez 0

خبراء يكشفون عن توقعاتهم بشأن سعر الفائدة.. قرار مرتقب من البنك المركزي هذا الأسبوع

تم الحفاظ على سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع عند 14٪ منذ يناير عندما أوقف البنك المركزي التركي مؤقتًا دورة التيسير بعد التخفيضات التي بلغ إجماليها 500 نقطة أساس منذ سبتمبر من العام الماضي.

يتوقع معظم الاقتصاديين أن يترك البنك المركزي سعر الفائدة القياسي دون تغيير هذا الأسبوع أيضًا، بينما يرون أيضًا أن معدل السياسة يظل ثابتًا حتى نهاية العام.

Advertisements

ودافع البنك الشهر الماضي عن قراره المتعلق بالسياسة قائلا إنه يتوقع أن يبدأ التضخم بالتراجع مستشهدا بالآثار الأساسية والحل المتوقع للصراع الإقليمي الجاري، في إشارة واضحة إلى الحرب الروسية في أوكرانيا، من بين عوامل أخرى.

مدفوعا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، ارتفع معدل التضخم السنوي في تركيا بوتيرة أقل من المتوقع في مايو، لكنه لا يزال قفز إلى أعلى مستوى في 24 عامًا عند 73.5٪.

يتوقع جميع الاقتصاديين الخمسة عشر الذين استطلعت رويترز آراءهم جميعهم، باستثناء واحد، أن تحافظ السلطة النقدية على سعر الفائدة القياسي في اجتماع وضع السياسة هذا الأسبوع. وتوقع الاقتصادي الوحيد خفضها إلى 13٪.

Advertisements

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان في وقت سابق من هذا الشهر إن حكومته ستواصل خفض أسعار الفائدة بدلاً من زيادتها.

وكرر أردوغان معارضته لارتفاع تكاليف الاقتراض، والتي يقول إنها تجعل “الأغنياء أكثر ثراء والفقراء أفقر”.

وقال: “هذه الحكومة لن ترفع أسعار الفائدة، ولا ينبغي لأحد أن يتوقع ذلك منا. على العكس من ذلك، ستستمر في خفض أسعار الفائدة”.

Advertisements

وضاعف الرئيس التزامه بتعزيز الإنتاج والصادرات والتوظيف بسياسة معدلات منخفضة، ووعد مرة أخرى بفائض في الحساب الجاري سيؤدي في النهاية إلى استقرار الليرة التركية وتهدئة التضخم.

وقال أردوغان الأسبوع الماضي إن تركيا ستُعفى من العبء الناجم عن التضخم وستترك وراءها مشاكلها في الفترة من فبراير إلى مارس من العام المقبل.

(تركيا الغد )

Advertisements

Advertisements

اترك ردّاً