قمع وحشي للمتظاهرين والهتاف: يسقط حكم خميني وخامنئي

300 560x315 1

ارتفعت حصيلة القتلى خلال المظاهرات الشعبية المناهضة لنظام الملالي في معظم المناطق الإيرانية، مع توسع رقعة الاحتجاجات لليوم السادس على التوالي، الأمر الذي وصفه نظام طهران بـ “المؤامرة الكونية” وبدأ بزيادة الإجراءات الأمنية لمواجهة الغضب الشعبي في البلاد.

ونقلت وكالة (أ ف ب) عن منظمات حقوقية إيرانية، اليوم الخميس، أن 31 قتيلاً سقطوا منذ بدء المظاهرات الشعبية في إيران، احتجاجاً على مقتل الشابة مهسا أميني (22 عاماً) على يد ما يعرف بـ “شرطة الأخلاق” بذريعة ارتداء ملابس “غير ملائمة”.

وقال التلفزيون الإيراني إن 5 عناصر أمن كانوا من بين القتلى أثناء التصدي للمظاهرات في مدن تبريز ومشهد وقزوين وشيراز، فيما أشارت وكالات محلية إلى أن عنصرين من ميليشيا (الباسيج) من بين القتلى العسكريين الذين قُتِلوا بالرصاص أو بالسلاح الأبيض خلال هجومهم على المتظاهرين.

ونفى نظام خامنئي تورّط ميليشياته في قتل المتظاهرين واعتبرت ميليشيات (الحرس الثوري) أن ما يجري في البلاد “مؤامرة ومحاولة عبثية ومحكومة بالفشل(..) ما يجري هو مؤامرة تأتي بعد جمع وتوحيد وتنظيم وتدريب كل القدرات الفاشلة والمبعثرة”.

كما طالبت الميليشيا السلطة القضائية في إيران “بمحاكمة من ينشرون أخباراً كاذبة وشائعات”، وأضاف بيان الحرس الثوري: “عبّرنا عن تعاطفنا مع أسرة وأقارب الفقيدة مهسا أميني، وطلبنا من السلطة القضائية تحديد من ينشرون أخباراً وشائعات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك في الشارع والذين يعرضون السلامة النفسية للمجتمع للخطر والتعامل معهم بكل حسم”.

(تركيا الغد).(تركيا الغد)

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *