هل العالم أمام خطر جديد؟ .. قرار عاجل من الصين

Advertisements
41083577 403

أعلنت الصين عن نجاحها بإطلاق مجموعة جديدة من الأقمار الصناعية لاستشعار الأرض عن بعد.

وقال بيان صادر عن مؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية “نجحنا بإطلاق ثلاثة أقمار من نوع Yaogan-35 إلى مدارات الأرض، الأقمار جميعها وصلت إلى مداراتها الفضائية المطلوبة”.

وأضاف البيان “الأقمار أرسلت إلى مدارات الأرض على متن صاروخ صيني من نوع Long March-2D، الصاروخ أطلق يوم السبت 20 أغسطس الجاري من مطار Xichang الفضائي الواقع جنوب غرب مقاطعة سيتشوان، تمام الساعة 01:37 بالتوقيت المحلي (يوم الجمعة 19 أغسطس، تمام الساعة 20:37 بتوقيت موسكو)”.

Advertisements

وأشارت المؤسسة إلى أن الأقمار الثلاثة ستنضم إلى منظومة الأقمار الصناعية الصينية في الفضاء، وهي مخصصة للتجارب العلمية، ودراسة وتقييم الإنتاج الزراعي، كما ستساهم بياناتها في الوقاية من العواقب التي قد تنتج عن الكوارث الطبيعية.

وكانت بكين قد أعلنت سابقا عن إطلاق 3 مجموعات من أقمار Yaogan-35 إلى مدارات الأرض، منها مجموعة أطلقت في يونيو الماضي، ومجموعة أطلقت في نوفمبر 2021.

وتعمل الصين في السنوات الأخيرة على تطوير برنامجها الفضائي بشكل ملحوظ، إذ طورت وأطلقت العديد من الأقمار الصناعية المخصصة للأرصاد الجوية واستشعار الأرض عن بعد وأقمار الاتصالات، كما تعمل على مشروع لاستكشاف المريخ والكويكبات القريبة منه، فضلا عن إطلاقها لمحطتها المدارية الوطنية.

Advertisements

وفي وقت سابق أعلنت مؤسسة تكنولوجيا وعلوم الفضاء عن نجاحها في إطلاق 16 قمرا صناعيا دفعة واحدة إلى مدارات الأرض.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة “يوم الأربعاء 10 أغسطس الجاري جرت بنجاح عملية إطلاق 16 قمرا صناعيا صينيا إلى مدارات الأرض، 10 أقمار منها من نوع Jilin-1 Gaofen-03D ستستخدم لاستشعار الأرض عن بعد، والأقمار الستة الأخرى من نوع Yunyao”.

وأضاف البيان “إرسال الأقمار إلى مدارات الأرض جرى باستخدام صاروخ Long March-6 الصيني الذي أطلق من مركز Taiyuan الفضائي، تمام الساعة 12:50 بالتوقيت المحلي، (07:50 بتوقيت موسكو)”.

Advertisements

وأشار البيان إلى أن الأقمار الجديدة ستستخدم في استشعار الأرض عن بعد، وستساعد في مراقبة الغلاف الجوي لكوكبنا.

وتأتي عملية الإطلاق هذه بعد يوم من إطلاق الصين لـ 3 أقمار صناعية أخرى منها قمران من نوع Taijing-1 وقمر من نوع Donghai-1.

تعمل الصين في السنوات الأخيرة على تطوير برنامجها الفضائي بشكل ملحوظ، إذ طورت وأطلقت العديد من الأقمار الصناعية المخصصة للأرصاد الجوية واستشعار الأرض عن بعد وأقمار الاتصالات، كما تعمل على مشروع لاستكشاف المريخ والكويكبات القريبة منه، فضلا عن إطلاقها لمحطتها المدارية الوطنية. والعام الماضي نفذت 55 عملية إطلاق فضائي متفوقة في هذا العدد على الولايات المتحدة.

Advertisements

(تركيا الغد).(تركيا الغد)

Advertisements

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.